اهــــــــلا و سهــــــــلا بــــــكم فــــــي موقع اسلامي شامل

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » منتدى الفتاوى المكتوبه » فتاوى الشيخ بن عثيمين » حكم كشف بعض نساء البادية لوجوههن ومصافحة الرجال
حكم كشف بعض نساء البادية لوجوههن ومصافحة الرجال
salahالتاريخ: الأربعاء, 2022-01-05, 10:15 PM | رسالة # 1
عضو متميز
مجموعة: المدراء
رسائل: 139
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
هذا المسائل: مصافحة النساء، وكشف وجوههن، وما أشبه ذلك، ليست أمراً عادياً، أو تقريبياً، وإنما هو أمر شرعي، ونحن ننكر على الذين يقولون: هذه عاداتنا وتقاليدنا.

يجعلون الحجاب، وبعد المرأة عن الرجل من العادات والتقاليد، هذا كذب، وليس بصحيح، وهو أمر له خطورته؛ لأنه يؤدي إلى أن يغير هذا الحكم الشرعي في يوم من الأيام، ويقال: إن العادة اختلفت، والتقاليد انتفت، ونحن نريد أن ندخل منهجاً جديداً، وعادة جديدة، ثم يغيرون حكم الله بسبب ما وصفوا هذا الحكم الشرعي بما ليس وصفاً له، حيث جعلوه من العادات والتقاليد.

والواجب على من يتكلمون على هذه الأمور أن يتكلموا عليها بالمعنى الصحيح، ويقولوا: هذا من الدين الذي لا يمكن تغييره، ولا يمكن للعادات أن تغيره.

وعلى هذا ما اعتاده البادية في هذا الأمر من سلام النساء على الرجال الأجانب، وكشف وجوههن أمامهم، فإنه عمل يجب النهي عنه، ويجب أن يبين أن هذا أمر لا يجوز، وأن المرأة في البادية، والمرأة في القرية، وفي المدينة على حد سواء، حكم الله تعالى في النساء سواء في البادية، وفي المدن، وفي القرى، وفي البلاد الأجنبية، وفي البلاد الأهلية كله سواء، لا يجوز أن يغير حكم الله في هذا الأمر من أجل العادات والتقاليد، ونحن ننكر جداً على من يصف هذه الأمور بأنها عادة أو تقليد، بل نقول: هي دين وشريعة إلاهية من الله عز وجل.

والله تعالى بين هذا في كتابه غاية البيان كما في سورتي النور والأحزاب، وكما في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولا يجوز للمرأة أن تصافح الرجل الأجنبي عنها، اللهم إلا إذا كان من المعارف الذين يدخلون عليها كثيراً، ويأتون إليهم كثيراً، فإنها تصافحه لكن من وراء حائل، أما مباشرةً فلا؛ ذلك أن المس أشد من النظر، فإن تحرك الشهوة وقرب الفتنة بالمس أعظم وأشد أثراً من النظر، ولهذا ذكر أهل العلم أن المرأة لا تصافح إلا من كان من محارمها أو زوجاً لها.

السائل:

في الحقيقة أن مثل هؤلاء الذين في البادية يتعللون بأن امرأة البادية لديها تصرفات وكلام وأشياء رجالية، فهي مثلاً بعيدة عن الفتنة، وكذلك أهل البادية يقولون: إنهم عندهم أنفة زائدة عن المدن، كيف يُرد على مثل هذا الكلام؟

الشيخ:

يُرد على هذا الكلام أن شريعة الله واحدة، ولكن البادية كما قال الله عز وجل أنهم أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله؛ لبعدهم عن أهل العلم، ومجالس العلم، وعن التفقه في دين الله، فيجهلون من أحكام الشريعة ما يعلمه كثير من الناس في الحضر، ولكن ليس معنى ذلك أنهم إذا ألفوا شيئاً أو اعتادوه، أن الحكم الشرعي يتغير فيهم، الحكم الشرعي واحد، صحيح أنه كلما قويت الفتنة وجب التحرز أكثر، ولكن ليس معنى ذلك أننا إذا استبعدنا في نفوسنا الفتنة نلغي الحكم الشرعي من أجل ذلك.

وقد يكون هناك خاطر من الخواطر وإن استبعدناه نحن، لكن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا تستبعد شيئاً، وكم من أشياء عرضت علينا وسُئلنا عنها هي في نظرنا بعيدة جداً، ومع ذلك وقع فيها كثير من الفتن ما لا ينبغي ذكره هنا.
 
منتدى » منتدى الفتاوى المكتوبه » فتاوى الشيخ بن عثيمين » حكم كشف بعض نساء البادية لوجوههن ومصافحة الرجال
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 545

إحصائية

طريقة الدخول
البريد الإلكتروني:
كلمة السر:

ابحث عن صحه الحديث


بحث عن:

Free Clock
Future Google PR for salaha-z.ucoz.com - 1.00